غوغل تكشف النقاب عن ذكاء اصطناعي سيغزو لعبة StarCraft II
يبدو أن DeepMind أكثر المختبرات إنتاجا بغوغل في السنوات الأخيرة، إنجاز يتلوه إنجاز آخر أكثر روعة في مجال الذكاء الاصطناعي، جنبا إلى جنب مع مختبرات كبريات الشركات الرائدة مثل Baidu الصينية و IBM للاقتراب أكثر مما كنا نحسبه خيالا علميا محضا قبل سنوات قريبة ...
قبل شهور من الآن، استطاع مختبر غوغل إنتاج ذكاء اصطناعي تمكَن من التغلب على أفضل لاعب بالعالم بلعبة صينية قديمة جدا، لكن غوغل الآن تحاول أن تتغلب على الذكاء البشري بألعاب أكثر عصرية وتعقيدا، لهذا عقد المختبر شراكة جديدة مع شركة تطوير الألعاب Blizzard لتتمكن من الحصول على منصة بحثية كبيرة تمكنها من تعليم ذكائها كيفية اللعب في عالم StarCraft II، إذ تهدف العملية بالأساس تمكين الذكاء الاصطناعي من القدرة على التفكير الاستراتيجي الآني (real-time strategy (RTS .
ويرتقب أن تطلق شركة Blizzard واجهة برمجية للعبتها (API) لتمكن أي باحث في مجال الذكاء الاصطناعي من الاستفادة من المشروع وتطوير ذكائه الاصطناعي للعب باللعبة.
وقد عملت غوغل على تقنية تمكن من تبسيط الواجهة الرسومية للآلة لتتمكن من الحصول على المعلومات الكافية لما يدور باللعبة وذلك بتحويل الرسوم التفاعلية لمجموعة بيكسلات ذات تحركات محددة يمكن للآلة رصدها كما هو مبين بالفيديو أسفله :
من الجدير بالذكر أن غوغل لا تقوم بالعمل على مشروعات كبيرة كهذه من أجل التسلية أو إبراز قدرات باحثيها، بل سيكون هناك تطبيق مباشر للأشياء والاستراتجيات التي تتعلمها الآلة آنيا مع ملايين اللاعبين لحل معضلات بالعالم الحقيقي حسب تصريح الباحث Oriol Vinyals بغوغل DeepMind والذي يعد واحد من أفضل الاعبين الإسبانيين المصنفين باللعبة ...
ويطمإن الباحثون محبي اللعبة بتأكيدهم أن أمامهم طريق طويلة للتغلب على اللاعبين المتمرسين، فالمشروع لازال في أولى مراحله.
المصدر:
https://goo.gl/5x6bJc
https://goo.gl/polpmY
اقرأ أيضا :
ليست هناك تعليقات: